كيفية البحث عن فرص عمل في كندا


يجد الكثيرين في كندا مكانا مناسبا للاستقرار والعمل، فهي احدى الدول التي لا تتجاوز فيها نسبة البطالة 6% وتسعى باستمرار لخلق مزيد من فرص العمل للمقيمين فيها. ويواجه الراغبين في الهجرة الى كندا بغرض العمل صعوبة في معرفة الفرص المتاحة وكذلك الرواتب المتوقعة للمهن التي يطمحون للعمل فيها، خصوصا ان اجورالمهن تختلف من ولاية الى اخرى.

في هذا المقال نسلط الضوء على احد المواقع الحكومية التي توفر الكثير من المعلومات للراغبين في البحث عن فرص عمل. فبجانب امكانية استعراض العديد من اعلانات الوظائف الشاغرة في الموقع، فإنه يوفر كذلك تصور عن الاجر المتوقع لاغلب المهن وبحسب الولاية او المدينة. ويوفر الموقع كذلك توقعات مستقبيلة للمهن، فيما اذا كان متوقعا زيادة الفرص في مهنة محددة في الاعوام القادمة ام لا. 

اسم الموقع هو jobbank ويمكن زيارة الموقع من الرابط التالي:
https://www.jobbank.gc.ca/home  

وعند فتح الموقع تظهر واجهته الرئيسية التي تظهر في الصورة التالية :



فنحدد اسم المهنة باللغة الانجليزية ثم ننقر على زر بحث لتظهر لنا قائمة بالفرص المتاحة والمدن التي تتوفر فيها، كما يظهر في الصورة التالية.




ونستطيع حصر البحث في مدينة او مدن معينة، وكذلك تحديد فيما اذا كنا نبحث عن مهن بدوام كامل ام جزئي وبشكل دائم ام تعاقد، عن طريق تحديد الخيار المناسب كما يظهر في الصور التالية




وعند فتح احد هذه الاعلانات سيظهر لنا رابط اخر يظهر لك الاعلان الاصلي مع كل التفاصيل والخبرات او الشروط المطلوبة.




والموقع يوفر اعلانات ومعلومات عن العديد من المهن المختلفة بما في ذلك المهن التي لا تتطلب مؤهل جامعي واحيانا حتى مؤهل ثانوي. يحتاج الباحث فقط الى اسم المهنة الصحيح باللغة الانجليزية ليستفيد من هذا الموقع.

كما يوفر الموقع خدمة استطلاع الاجور لكل مهنة في المدن الكندية المختلفة، ولاستخدام هذه الخدمة نعود الى الصفحة الرئيسية للموقع ونختار استعراض المهن، كما في الصورة التالية



ثم نحدد خيار استعراض الاجور ونحدد المهنة التي نريد استعراض اجرها في المدن المختلفة، على سبيل المثال: نحدد مهنة مهندس كيميائي



فتظهر لنا قائمة باسماء المدن و الاجر المتوقع للمهنة فيها. تظهر امام كل مدينة الحد الاعلى المتوقع للاجر لكل ساعة وكذلك الحد الادنى والمتوسط. ولحساب الاجر الشهري للدوام الكامل (8 ساعات يوميا)، نضرب اجر الساعة في 170.

 مثلا يظهر في الجدول ان متوسط الاجر للمهندس الكيميائي في ولاية برتش كولومبيا هو 42 دولار كندي لكل ساعة. وهذا يعني ان الراتب الشهري للدوام الكامل سيكون قرابة سبعة الف ومائة واربعون دولار كندي (قبل خصم الضرائب).



كما يوفر الموقع توقعات مستقبلية للمهن من حيث زيادة الفرص او انخفاضها. ولاستعراض هذه المعلومات نحدد خيار "outlook"  ثم المهنة المطلوبة ثم ننقر زر البحث.




وسيظهر لنا جدول باسماء الولايات والمدن يوضح بعض التوقعات والاحصائيات عن المهنة المحددة: مثل توقعات زيادة الطلب على المهنة او عكس ذلك، وايضا عدد العاملين في هذه المهنة والقطاعات التي تستقطب هذه المهنة. بالاضافة الى نسبة الذين يعملون بدوام كامل او جزئي او يعملون لحسابهم الخاص. 

مثلا الصورة التالية توضح انه من المتوقع زيادة فرص العمل للمهندسين الكيميائين في ولاية البرتا خلال الفترة 2017-2019. كما توضح ان عدد العاملين في هذه المهنة قرابة الفين ومائتين شخص،  30% منهم في قطاع الهندسة والتصميم، و23% في قطاع النفط والغاز. ويوضح ايضا ان نسبة العاملين بدوام كامل طوال العام يمثلون 64% من الاجمالي.


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توضيح حول خطاب النوايا - خطة البحث

كيفية مراسلة فريق المنحة في حال واجهتك مشكلة اثناء التقديم

الهجرة الى كندا عبر برنامج Express Entry