توضيح حول خطاب النوايا - خطة البحث

#المنحة_التركية2018

بخصوص خطاب النوايا المطلوب في التقديم لمرحلة الدراسات العليا
- يمكن الاجابة عن الاسئلة بإي لغة متمكن منها، لا تحتاج الى أي ترجمة، وهذا الكلام مذكور فوق الاسئلة مباشرة. الترجمة الغير دقيقة قد تضرك ولا توصل المعنى بالشكل السليم. وفر مجهودك في الترجمة لتحسين الاجابة بلغتك الاصلية.
- خطاب النوايا هذا العام تغير واصبح يطلب من المتقدم خطة بحث مختصرة عن طريق الاجابة عن ستة اسئلة، اجابة كل سؤال لا تتجاوز 300 كلمة. 
- اجابة جميع الاسئلة لا تتجاوز صفحتين، لذلك فالمهمة ليست صعبة ولا تحتاج الى وقت طويل.
-  الغرض من خطاب النوايا التعرف على قدرات المتقدم في الكتابة واطلاعه ايضا. هذه فرصة لابراز نفسك عن بقية المتقدمين ولن يكون من السليم ابدا ان تقوم بنسخ شيء جاهز وجدته على الانترنت، لأن كشف النصوص المنسوخة امر سهل جدا وهناك العديد من البرامج التي يمكنها كشف الكلام المنسوخ تلقائيا. 
- ليس من السليم ايضا الاعتماد على شخص اخر من خارج التخصص للكتابة بدلا عنك. الاجابات المطلوبة من صلب تخصصك وليست معلومات عامة يمكن لأي احد كتابتها. 
- كتجربة شخصية: عندما افكر بكتابة خطة بحث، فأني لا اذهب بعيدا للبحث عن موضوع جديد يتطلب مني جهد كبير للتوسع فيه، وانما اقترح التطوير أو التكملة لبحث سابق شاركت فيه، مثلا التطوير لمشروع تخرجي في البكالوريوس. لانه موضوع بذلت فيه مجهود فيما سبق و استطيع الكتابة عنه بسلاسة و كذلك الاجابة عن قسم "الدراسات السابقة" بسهولة.

------------------
- السؤال الاول يطلب منك العنوان المقترح كإسم للبحث الذي تنوي انجازه خلال الماجستير او الدكتوراه.  ليس بالضرورة ان يكون هو الموضوع الفعلي الذي سوف تنجزه في حال قبلت في المنحة. لان ذلك يعتمد بشكل اساسي على الجامعة والمشرف على رسالتك اثناء الدراسة. 
- السؤال الثاني يطلب منك تحليل الاشكالية التي ستتطرق لها في بحثك. في هذا القسم توضح اكثر عن هدف البحث والمشكلة أو  الغموض الذي تسعى لدراسته من خلال البحث.
- السؤال الثالث: يطلب منك توضيح الطرق البحثية التي تنوي استخدامها خلال البحث (استطلاعات – مسح ميداني – اشتقاق رياضي – تجارب عملية... الخ).
- السؤال الرابع: يطلب منك الهيكل الرئيسي للبحث او العناوين الرئيسية فيه.
- السؤال الخامس: يطلب توضيح اهمية البحث وما يتوقع ان يضيفه الى المجال العملي او الاكاديمي.
- السؤال السادس: يطلب الحديث عن الدراسات السابقة في نفس المجال، وربما هذا السؤال هو الذي يحتاج مجهود اكثر في الاطلاع ويظهر جديتك في انجاز البحث. من خلاله تستعرض بعض الدراسات السابقة في نفس المجال ومقارنة نتائجها و الجوانب التي لم تتطرق لها مثلا. مع ذلك ليس المطلوب التوسع كثيرا، يكفي الاشارة الى ثلاث او اربع دراسات حديثة مثلا في نفس المجال.
- السؤال السابع مساحة حرة لك لاضافة أي كلام لا يندرج تحت الاسئلة السابقة ونافذة مفتوحة لك للحديث مع لجنة التقييم عن أي جانب تريد ابرازه او الاشارة اليه وتشعر ان المعلومات المرفقة في التقديم لم تتطرق اليه او لم تظهره بالشكل الكافي.
--------------------
- لا داعي للاستعجال في كتابة الاجابة، خذ وقتك الكافي فمازال التقديم متاح لاكثر من 25 يوم. تطلع لجنة التقييم على اجابتك لهذا القسم  بكثير من العناية.  وينصح بكتابة الاجابة في ملف منفصل اولا ثم نسخها الى التقديم بعد مراجعتها. 
- مجهودك في كتابة خطة البحث يمكن الاستفادة منه في التقديم لمنح مختلفة، لذا فخطة البحث تستحق منك بعض الوقت.
- بالامكان كذلك الاستفادة من خبرة الدكاترة في جامعتك والزملاء السابقين في نفس المجال.
- الرابط التالي فيه مثال بسيط عن خطة بحث لتخصص ديني، لتقريب الفكرة عن اجابة الاسئلة المذكورة اعلاه. واذا وجدت نماذج اخرى ساقوم بارفاقها ايضا. 

نموذج لخطة بحث : https://goo.gl/UPWQuV


بالتوفيق للجميع
نشوان أمين

تعليقات

  1. حلول الألغاز الثقافية اجابة اللغز اليومي حل المناهج الدراسية المدرسية

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيفية مراسلة فريق المنحة في حال واجهتك مشكلة اثناء التقديم

الهجرة الى كندا عبر برنامج Express Entry