هل سمعت عن عملة البت كوين الرقمية؟




هل سمعت عن عملة البت كوين الرقمية؟

----------------------------------------------------------
أشاركم هنا خلاصة ما قرأت عنها, بطرح مبسط يجيب عن العديد من الاستفهامات حولها.

1- ماهي البت كوين؟

هي عملة رقمية ظهرت في بداية 2009 كأول عملة غير مركزية، بدأت بقيمة تساوي 0.3 دولار، وارتفعت بشكل جنوني لتصل الى 19 الف دولار منتصف ديسمبر 2017 ثم تهاوت في ظرف اسبوع الى 11 الف، وفي لحظة كتابة هذا المقال تستقر قرابة 14 الف دولار. وهي عملة يحيط بها الكثير من الغموض في نشأتها والجهة التي نظمتها. وتنسب نشأتها الى شخص او مجموعة مجهولة الهوية تسمي نفسها ساتوشي ناكاموتو.
--------------------------------------------

2- ما المختلف في هذه العملة عن العملات التقليدية؟


أ. العملة التقليدية تخضع لرقابة البنوك المركزية والمؤسسات النقدية وتحركاتها بين الدول مرصودة، بينما البت كوين لا تخضع لرقابة أي جهة ولا يتم تسجيل تحركاتها من قبل المؤسسات الرسمية، فالتحويل يتم بين المستخدمين مباشرة دون وسيط (بدون المرور عبر احد البنوك اولا ثم الى الطرف الاخر) وتحركاتها تسجل لدى جميع المستخدمين.
ب. يتم وضع وديعة من الذهب في البنوك المركزية تحدد قيمة العملة التقليدية واذا تم طباعة كمية اكبر من العملة دون زيادة في الوديعة تفقد العملة التقليدية قيمتها مقابل بقية العملات. بينما البت كوين ليس لديها اي وديعة تحدد قيمتها، وقيمتها الفعلية تساوي صفر، واكتسبت هذه القيمة الظاهرية الكبيرة بسبب الاقبال الزائد عليها وقلة عددها الناتج عن صعوبة عملية الزيادة في كميتها.
ج. طريقة الزيادة في كمية البت كوين المتوفرة في السوق تسمى بالتعدين وهي فريدة وعجيبة نتطرق اليها بتفصيل اكثر لاحقا في هذا المقال.
--------------------------------------------

3- كيف يمكن الاحتفاظ بالبت كوين؟

يتم الاحتفاظ برصيد البت كوين في "محفظة الكترونية  Bitcoin wallet " وهي برنامج يمكنك من الانفاق والتحويل والاستلام. في الوضع الاعتيادي يفترض ان تحتوي المحفظة على نسخة كاملة من سجل التحويلات والارصدة للبت كوين (يسمى بلوك تشن) في العالم. حيث انه لا يوجد جهة مركزية او بنوك تحتفظ بهذه السجلات وبالتالي يتوجب حفظها لدى المستخدمين انفسهم. لكن حجم هذه السجل يزداد مع الوقت وحاليا تجاوز 136 جيجابايت واصبح من الصعوبة الاحتفاظ به لدى جميع المستخدمين بسبب صعوبة توفر اجهزة الكترونية (كمبيوترات او هواتف) لدى المستخدمين قادرة على تخزين هذا الحجم. فظهر نوع اخر من المحافظ الالكترونية (اصدار اخر من البرامج) لا يحتفظ بنسخة من السجل بنفسه وانما يقوم بالاتصال بسرفر اخر لديه نسخه كاملة من السجل، وهذا النوع يتطلب الثقة بالجهة المزودة لبرنامج المحفظة كون عمليات الاستعلام والتحويل تتم عبر سرفرها.

--------------------------------------------

4- كيف يمكن الحصول على البت كوين؟

يوجد طريقتين فقط للحصول عليها هما التعدين (عملية التنقيب عن بت كوين جديدة باستخدام خوارزميات برمجية!!) او الشراء من شخص اخر (عن طريق المقايضة بعملة تقليدية كالدولار). كلاهما سبب هام في ارتفاع قيمتها بهذا الشكل الجنوني، كما سيتضح في بقية المقال.
--------------------------------------------

5- كيف يمكن انفاق البت كوين؟

الوسيلة الرئيسية هي بيعها لشخص اخر مقابل الحصول على عملة اعتيادية (في الغالب دولار). بجانب ذلك هنالك ما يقارب 100 الف متجر حول العالم  (الرقم صغير جدا مقارنة بعدد المتاجر حول العالم) بدأت في قبول الدفع باستخدام البت كوين، اشهرها شركة مايكروسوفت للبرمجيات و شركة ديل للحواسيب وشركة بيبال للدفع الالكتروني. بالرغم من وجود شركات عملاقة مثل مايكروسوفت ضمن المتاجر التي بدأت في التعامل بالبت كوين إلا أنها لا تعد سوى تجربة من هذه الشركات  لهذه العملة و لا يفترض سماع اسماءها ضمن المتداولين ان يفضي الى الاطمئنان وعدم وجود خطورة في التعامل بهذه العملة. العديد من البنوك المركزية تحذر من خطورة الاستثمار في هذه العملة.
  --------------------------------------------

6- ما المقصود بالتعدين اوالتنقيب عن البت كوين؟

"المقصود هو عملية الزيادة في كمية البت كوين المتوفرة حول العالم عن طريق حل خوارزميات معقدة باستخدام الحاسوب!!". ستجد التوضيح السابق في الكثير من المواقع بهذا الغموض ودون التطرق الى ماهية هذه الخوارزميات ولماذا نقوم بحلها اصلا ومن المستفيد من حلها وكيف يتم حلها.  هنا سأحاول توضيح كل هذه الاستفهامات بشكل مبسط، وقبل البدء دعونا نفهم كيفية تسجيل عمليات التحويل بين المستخدمين بما يضمن عدم التحايل وحماية سوق العملة من عمليات النصب.
تحركات الارصدة وتحويلات البت كوين يتم تخزينها في سجل "مشفر" يسمى بلوكتشين "BlockChain". كل مجموعة تحويلات يتم تخزينها في بلوك مشفر يحتوى معلومات التحويل وكذلك معلومات اخر بلوك في سلسلة التحويلات. عملية التشفير ضرورية لحماية المعلومات في السجل من التلاعب والاختراق، ولأنه لا توجد منظومة مركزية تدير البت كوين فإن عملية تشفير هذه المعلومات تتم من قبل المستخدمين انفسهم في عملية تسمى بالتعدين او التنقيب، وسميت بهذا الاسم لانها الطريقة الوحيدة لانتاج بت كوين جديدة، حيث يحصل الشخص او المجموعة التي قامت بتشفير بلوك واضافته الى سجل البلوكتشين على مكافأه بعدد من البت كوينز.
اذا باختصار عملية التعدين هي تشفير معلومات التحويلات الجديدة واضافتها الى السجل السابق مقابل الحصول على مكافأة من البت كوين تمنح لمن قام بعملية التشفير وتضاف الى اجمالي عدد البت كوين المتوفرة حول العالم. 
--------------------------------------------

7- هل عملية التنقيب عن بت كوينز سهلة؟

تتم عملية تشفير البيانات الجديدة (البلوكات الجديدة) في سجل التحويلات (البلوكتشين) باستخدام نسخ متطورة من خوارزمية شهيرة من انتاج وكالة الامن القومي الامريكية (NSA)  تسمى "HSA-2" . هذه الخوارزمية تقوم بتوليد رمز (يسمى هاش HASH) فريد يحتوي معلومات عن البيانات المراد تشفيرها. تقوم الخوارزمية بتوليد الرمز عن طريق البحث التكراري والذي يزداد صعوبة بزيادة البيانات المدخلة للخوارزمية. 
في بداية ظهور البت كوين وقلة التداولات فيها، كان بامكان الحواسيب العادية التنقيب وتشفير بلوكات جديدة. لكن مع تزايد الاقبال والتداول في البت كوين زادت المهمة تعقيدا واصبح التنقيب باستخدام الحواسيب العادية غير مجدي، حيث قد يكون مردود التنقيب قليل جدا مقارنة بتكلفة الطاقة (الكهرباء) المستهلكة. ايضا قد لا يحصل المنقب على أي مردود في حال وجود شخص اخر قام بنفس العملية وانجزها في وقت اقصر. وبذلك اصبح التنقيب مع الوقت يتطلب اجهزة بمواصفات عملاقة وانتاج بت كوين جديدة اصبح اكثر صعوبة. ادى ذلك لفكرة التنقيب الجماعي "Mining pools"، حيث يقوم مجموعة من الاشخاص بتقاسم مهمة تشفير نفس البلوك وانجاز المهمة في وقت اقل وتقاسم المردود فيما بينهم. يتم ذلك عبر مؤسسات لديها برامج خاصة يقوم الشخص بتحمليها وتتولى المؤسسة عملية تقسيم المهمة وادارتهاعلى الحواسيب المشتركة وتوزيع المكافأة بينهم ايضا. وهذا ما يقوم به الكثير من المنقبين حاليا، حيث اصبح التنقيب فرديا غير مجدي على الاطلاق.
--------------------------------------------

8- كم يحصل المنقبين مقابل تشفير كل بلوك؟

في البداية كان يحصل المنقب على مكافأة 25 بت كوين مقابل كل بلوك ولكن هذه المكافأة تقل الى النصف كل 4 اعوام وحاليا اصبحت المكافأة 12.5بت كوين. وبعد اربعه اعوام ستصبح 6.25 وهكذا تستمر بالتناقص حتى تصبح مكافأة التنقيب صفر بعد عدة سنوات. والتقديرات تشير أن عدد البت كوين سيتوقف عن الزيادة بحلول عام 2140 وسيكون اجمالي عددها 21مليون بت كوين فقط. بعد ذلك سيكسب العاملين في تشفير البلوكات من رسوم التحويل  الغير الزامية في الاصل ولكنها اصبحت ضرورة مع الوقت. حيث ان العاملين في التنقيب حاليا يعطون افضلية لتشفير التحويلات التي ترافقها رسوم تحويل. وبالتالي يضطر المحول للدفع من اجل سرعة انجاز التحويل وهذا يجعل من مقدار رسوم التحويل نفسها مجال للمضاربة، فالمنقبين سيفضلون الرسوم الاعلى بالتأكيد.
  --------------------------------------------

9- هل التنقيب الجماعي مناسب لاي حاسوب؟

ليست كل الاجهزة مناسبة لتشغيل خوارزميات التنقيب، كون هذه الخوارزميات تستخدم معالج الحاسوب بشكل مكثف جدا يؤدي الى ارتفاع حرارته وتلفه في حال لم يتوفر له التبريد الكافي. الحواسيبب المحمولة ليست مناسبة اطلاقا، وحتى الاجهزة المكتبية التي لا تحتوي على كرت جرافكس بمواصفات قوية قد لا تكون مجدية وقد تستهلك من الطاقة اضعاف ما قد تجنيه من التنقيب. العاملين في التنقيب يستخدمون اجهزة بمواصفات خاصة و قد ظهرت مؤخرا ايضا قطع وكروت اضافية للحاسوب خاصة بالتنقيب.  اذا كنت مهتما بالتنقيب ستجد في مراجع المقال رابط لفيديو يوضح كيفية الاشتراك في التنقيب الجماعي مع بعض النصائح.
--------------------------------------------

10- لماذا ارتفعت قيمة البت كوين بهذا الشكل الجنوني؟

يمكن تشبيه البت كوين بالبرامج التي نقوم بدفع مبالغ لشراءها رغم انها غير محسوسة. بدأت البت كوين بسعر رمزي دفع الكثير من المشغوفين بتجربة كل جديد لشراءها وكذا الانخراط في التنقيب عنها. التسليط الاعلامي عليها لفت الانظار اليها وزاد عدد المقبلين على شراءها، بينما في المقابل عدد البت كوين محدود ولم يزداد بشكل يغطي الطلب عليها بسبب صعوبة التنقيب وازدياد صعوبته كلما زدات التعاملات وكذلك تناقص مكافأة التنقيب مع مرور الوقت. ادى كل ذلك الى ارتفاع قيمتها وهذا الارتفاع استقطب رؤوس الاموال التي وجدتها وسيلة سريعة للربح مما ضاعف الاقبال عليها وارتفاع قيمتها بشكل مخيف، كتلك الاشياء النادرة جدا والتي تشترى بارقام مهولة. 
--------------------------------------------

11- ما الخطورة في تداول عملة البت كوين؟


- لايوجد خطورة في التنقيب عن البت كوين سوى احتمالية تلف بعض اجزاء الحاسوب نتيجة ارتفاع الحرارة الناتجة من خوارزميات التنقيب. ويمكن تجنب ذلك باستخدام برامج خاصة تراقب حرارة المعالج.
- هناك خطورة ايضا في فقدان المحفظة الالكترونية بسبب فقدان او سرقة ملفاتها من الحاسوب، او تعرض ذاكرة الحاسوب للتلف. فقدان ملفات المحفظة يعني فقدان كل ما لديك فيها.  لذا ينبغى الاحتفاظ بنسخه احتياطية من ملفاتها في مكان آمن.
- لكن الخطورة الحقيقة تكمن في الحصول على البت كوين عن طريق شراءها بما يقابلها من العملات التقليدية. لأن قيمة البت كوين غير مستقرة ولا تستند الى اصول حقيقية وبالتالي ملايين البت كوين قد تصبح بلا قيمة بين ليلة وضحاها في حال اهتزت ثقة التعامل بها وبدأت المتاجر برفض التعامل بها. بجانب ذلك المتاجر التي تقبل التعامل بها مازالت محدودة جدا وقد لا تجد أي متجر في محيطك يقبل التعامل بها. وإن لم يكن لديك بطاقة ائتمان تقبل الشحن بالبت كوين، قد تجد نفسك مضطرا للبحث عن اشخاص اخرين يرغبون في الحصول عليها ومقايضتهم بعملة تقليدية، وبالتالي توريط اشخاص اخرين بها وهم بدورهم سيبحثون عن اخرين لمبادلتهم ويتسع هرم المتورطين دون وجود أي حماية او ضامن حقيقي لقيمتها. وهذا ما يدفع العديد من الاقتصادين لتصنيف البت كوين ضمن ظاهرة سلسلة بونزي " Ponzi scheme" وهي ظاهرة التسويق الهرمي التي يتم الدفع فيها للعملاء القدامى مما يتم كسبه من العملاء الجدد، وهي من طرق الاحتيال الشهيرة كتلك التي انتشرت مؤخرا تحت مسمى كايروس تكنولوجي. 
- لا تخضع البت كوين لرقابة البنوك المركزية والحكومات، كما انها تحرم البنوك من الاستفادة من رسوم التحويل.
- في بعض الدول حظر التعامل بهذه العملة، و في البعض قيد التعامل بها وحذر المواطنين من الاستثمار فيها، منها الصين، روسيا، المانيا، الهند، تايلند وتايوان.
- العديد من الاقتصاديين يصفون البت كوين بأنها فقاعة ستنفجر في نهاية المطاف وقيمتها الفعلية صفر، مؤدية الى اضرار جسيمة للمستثمرين فيها.
- عملية التنقيب تستهلك الكثير من الطاقة والتي تقدر حول العالم بقرابة 3.4 جيجاوات (أي ثلاثين تيراوات- ساعة في السنة). 
--------------------------
اخيرا.. المقال مجهود ذاتي هدفه الاساسي اعطاء تصور واضح عن هذه العملة الغير تقليدية, طرق الحصول عليها ومخاطر التعامل بها. والبت كوين ليست العملة الرقمية الوحيدة، لكنها الاشهر. تبدو العملات الرقمية غير مستقرة ومحفوفة بالمخاطر حاليا، لكن مبدأ عملها ثورة بحد ذاته وقد يكون له وجود بارز واكثر وثوقية في المستقبل.
  اذا وجدت في المقال فائدة، فشاركه مع المهتمين.

نشوان أمين

المراجع:


2- قيمة البت كوين خلال عام 2017  http://www.xe.com/currencycharts/?from=XBT&to=USD&view=1Y
3- خوارزمية التشفير : https://en.wikipedia.org/wiki/SHA-2
6- فيديو يوضح احدى طرق الاشتراك في التنقيب الجماعي:  https://www.youtube.com/watch?v=XnAjCMb_uEg

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توضيح حول خطاب النوايا - خطة البحث

كيفية مراسلة فريق المنحة في حال واجهتك مشكلة اثناء التقديم

الهجرة الى كندا عبر برنامج Express Entry